UV ما هو اليو ڤي وما هو السيم في برامج التصاميم الثلاثية الابعاد

من اهم الاشياء التي ستسمع عنها كثيرا في هذا المجال هي ال
UV
او ال
UV texture

وهي عملية تمثيل التصميم الثري دي بصورة
2d
او تمثيل التصميم ثلاثي الابعاد بصورة ثنائية الابعاد
على سبيل المثال لو كان لديك مكعب وعملت له يو في
UV
سيقوم بفرد التصميم حتى يصبح كسطح او
plane
مكون من اوجه المكعب الستة والغاية منها لكي يسهل فيما بعد وضع الخامة عليه لان الخامات كما نعرف هية صور ثنائية البعد
x , y
: فلو لاحظت بالصورة هذه
 صورة
UV
لراس انسان لو طويت هذه الصورة على تصميم راس الانسان ستحصل على بشرة الانسان نفسه وشعره
وكذلك الحال لو عملت تصميم لذراع انسان واردت فيما بعد ان تضع البشرة عليها لا يمكنك عمل ذلك بسهولة لو لم يكن لديك
UV
بعد ان تعمل يو في
ستاتي بقطعة مربعة ولتكن 100 سم * 100 سم من بشرة انسان وتركبها على اليو في
وستبدأ بالتكرار الى ان تصل الى بشرة كاملة
هكذا يكون اساس وضع الخامات للتصاميم الثلاثية الابعاد في برامج الثري دي
اما بالنسبة لمصطلح سيم او
seam
وهو اشبه بالخياطة مثلا لو تخيلت قميصا وذراع القميص مخيطة من احدى الجوانب هذه الخياطة يمكن تشبيهها بال
seam
فلو اخذت مثال صورة الانسان فوق بعد ان قمت بطيها حول تصميم راس الانسان منطقة تجمع الصورة بعد ان طويتها هي
seam
ولها فوائد سنشرحها فيما بعد

.... مـــــــــــــ اطيب التحيات ــــــــــــــع ....


 

تعليقات

يمكنكم مشاهدة ايضا

طريقة سهلة لتحريك الاشياء وعمل الانيميشن بواطة برامج الثري دي وبرنامج البلندر

Arabic Text كيفية الكتابة باللغة العربية في برنامجي الماكس والاوتوكاد

Balloon Effect كيفية عمل تاثير الجزيئات المتطايرة باستخدام اضافة التايفلو