Cloth Animation طريقة تحريك الملابس وعمل انيميشن لها في المارفلس ديزا
3d cloth animation in marvelous designer
في الفيديو تم توضيح طريقة تحريك الملابس في برنامج المارفلس ديزاينير
Marvelous Designer
في البداية تقومون بتصميم الملابس كما فعلنا في الفيديوات السابقة يمكنكم مشاهدة الفيديوات عن طريق هذا الرابط
بعد تصميم الملابس تقومون باضافة حركة لها،، برنامج المارفلس يقدم مجموعة حركات او انيميشن جاهزة لكل شخصية
ولكن يجب عليكم الانتباه فان لكل شخصية حركات مناسبة لها ولا يمكن وضع حركات لشخصية معينة على شخصية ثانية
فمثلا الشخصيات التي يقدمها البرنامج
Male A
Male B
Female A
Female B
فعند البدء بتصميم الملابس تقومون بالضغط على
File ====> open ====> avatar
وتقومون باختيار الشخصية سواء
Male A , female B ... etc.
وتبدأون بتصميم الملابس عليها كما فعلنا في الفيديوات التي وضعت روابطها في الاعلى
الان لنفرض انكم اخترتم شخصية الولد
Male B
يجب عليكم ان تقوموا بالضغط على
File ===> open ===> Joint Motion
وتقومون بالذهاب الى فايل الشخصية التي اخترتموها وهي
Male B
ومن ثم اختيار الحركة ولا يمكن اختيار الحركة لشخصية البنت او شخصية الولد الثانية
الان بعد اختيار الحركة او الانيميشن وتصميم الملابس تضغطون على محاكاة
Simulation
السهم الذي يشير للاسفل في البرنامج
كما كنا نفعل بالسابق لكي تبدا الملابس باخذ وضعيتها على الشخصية
،، الى الان لم يتم تحريك الملابس ،،
الان للبدء بتحريك الملابس تقومون بتغيير اختيار
Simulation
الى
Animation
لكي ينقلكم البرنامج الى واجهة ثانية خاصة بالانيميشن وبعدها تضغطون على ريكورد
Record
لكي يبدأ البرنامج بتسجيل حركة الشخصية وحركة الملابس عليها
ومن ثم سيظهر اسم الحركة في اسفل الواجهة مع مستطيل وردي او احمر دلالة على تسجيل حركة الملابس
،، بالتاكيد يمكنكم مسح الحركة بالضغط على كلك يمين ومن ثم اختيار ديليت ،،
ملاحظة اخيرة في بعض الاحيان عند البدء بتحريك الشخصية تسقط الملابس من مكانها وخاصة لو وضعتم قلادة او حجاب او
لفاف لليدين او رباط او حتى الملابس نفسها ممكن ان تسقط او اي شيء اخر ,, يمكنكم تثبيت
هذه الاكسسوارات والملابس بالضغط على تاك اون افاتار
Tack on avatar
وتحديد المكان الذي تريدون تثبيته من الملابس وثم الضغط على الشخصية لتثبيته في ذلك المكان
الان لنتحدث عن جلب شخصية من برنامج ثلاثي ابعاد ثاني غير المارفلس وفي حالة اردتم تحريك الملابس
على هذه الشخصية التي جلبتموها تحتاجون في هذه الحالة الى تصدير شيئين من البرنامج الثلاثي الابعاد
الشيء الاول هو الشخصية نفسها حيث تقومون بتصديرها بصيغة
Obj
الشيء الثاني هو حركة الشخصية او الانيميشن حيث تقومون بتصديرها بصيغة كاش
على سبيل المثال لو كان البرنامج الذي تستخدمونه هو الثري دي ماكس فتقومون بتصدير الحركة بصيغة
Point cache
ولو كان البرنامج الذي تستخدمونه المايا يمكنكم تصدير الحركة بصيغة
Maya cache
فلكل برنامج ملف كاش خاص به
بعد تصدير الشخصية وحركتها تقومون بفتح برنامج المارفلس ديزاينر والضغط على
File ===> import ===> obj
لجلب الشخصية للبرنامج ومن ثم
File ===> import ===> Xcache
لجلب الانيميشن
حيث اكس تعني اي نوع من الكاش
ومن ثم استيراد الشخصية وحركتها على برنامج المارفلس
وتقومون بنفس الخطوات بتصميم الملابس ومن ثم التوجه الى واجهة الانيميشن لتحريك الملابس
export cloth animation
واذا اردتم تصدير الملابس الى البرنامج الثلاثي الابعاد مرة ثانية فيجب عليكم ان تقوموا بشيئين
الشيء الاول هو تصدير الملابس فقط بصيغة
Obj
والشيء الثاني هو تصدير حركة الملابس بصيغة كاش بالضغط على
File ===> export
ومن ثم استيرادها في البرنامج ثلاثي الابعاد
فيديو يوضح الطريقة بالكامل
.... شكـــــــــ للمتابعـــــة ـــــــــرا ....
.
تعليقات
إرسال تعليق