crowd effect كيفية عمل تاثير المجاميع في برنامج الثري دي ماكس والتايفلو
Crowd Effect in 3d Max and Tyflow
في بداية الفيديو قمت بوضع ايقونتين للتايفلو واحدة تتحكم بمكان ظهور الجزيئات
والثانية تتحكم باتجاه حركة الجزيئات وبعدها قمت باضافة ايقونة الاكتور
فائدة ايقونة الاكتور هو تحديد شكل الجزيئات فلو كانت لديكم شخصية معينة
او سيارة مصممة بشكل ثلاثي الابعاد وتتكون من مجموعة اجزاء كالاطارات
والزجاج وجسم السيارة نفسها يمكنكم اضافة كل هذه الاجزاء في داخل ايقونة الاكتور
وبعدها كل ما عليكم فعله لتحويل الجزيئات الى سيارات هو اضافة عقدة الاكتور
وتحديد ايقونة الاكتور لها كما فعلت بالفيديو
بعدها اضفت ايقونة التايفلو لكي ابدأ بتصميم الجزيئات في محرر التايفلو
بعدها قمت باضافة العقد او النودات للبدء بتصميم الجزيئات قمت باضافة
birth
position icon
speed
actor
اول عقدة خاصة بتوليد الجزيئات واعدادها
ثاني عقدة خاصة بتحديد مكان الجزيئات اين تتولد
ثالث عقدة خاصة بسرعة واتجاه الجزيئات
الايقونة الرابعة هي ايقونة الاكتور والتي تحدثت عنها في الاعلى والتي تعمل
مع ايقونة الاكتور بصورة مباشرة
يمكنكم التحكم بحجم الجزيئات المتولدة عن طريق استخدام الاكتور
كما فعلت بالفيديو او يمكنكم اضافة
scale node
والتحكم بها بصورة منفصلة الامر راجع اليكم
بعدها اضفت عقدة ال
particle physics
والفائدة منها هي جعل الجزيئات تتفاعل مع بعضها او تتصادم مع بعضها
وتحديد نصف قطر لتصادم الجزيئات كما فعلت وتحديد قوة صلادة الجزيئات
stiffness
اذا اردتم الجزيئات صلدة يمكنكم وضعها 1 او يمكنكم تقليلها لجعلها هشة اكثر
يمكنكم ايضا عمل احتكاك لها او وضع لها كتلة معينة الامر راجع اليكم
بعدها جعلت تصادم الجزيئات اعتمادا على اماكن الجزيئات او مواقعها وليس سرعتها
بعدها اضفت عقدة
find target
والتي تكلمت عنها في موضوع سابق والتي فائدتها جعل الجزيئات تنجذب باتجاه
جسم معين تقوم انت بتحديده وجعلت الجزيئات تنجذب نحو النص
طبعا دائما قم بتحويل الاجسام التي تنجذب اليها الجزيئات حولها الى
editable poly
لكي تنجذب بدقة اكبر وتتوزع بصورة مرتبة على الجسم
بعدها اضفت عقدة التصادم
physX collision
والتي فائدتها جعل الجزيئات تتصادم مع الجسم المنجذب اليه وهو النص
ولا تمر من خلاله كانها لا تراه بل تتصادم معه
بعدها قمت بجلب نموذج او موديل او تصميم لحشرة ووضعه بالبرنامج والتعديل عليه
قمت بتكبيره ثم نقلت الخامات الخاصة به لبرنامج الماكس(الماتيريال) لكي اضعه في الاكتور
لمعرفة اكثر عن الماتيريال يمكنكم زيارة الرابط
ولان الجسم يتكون من جسم الحشرة واجنحتها اي جزئين قمت بتحويله الى
editable poly
وبعدها قمت بربط الاجنحة مع الجسم لجعله جسم واحد لان هذا افضل للتايفلو
يمكنكم ابقائه جزئين واضافة الجزئين لايقونة الاكتور
بعدها اضفت عقدة الميش
mesh
لجعل الجزيئات تظهر بالرندر
لمعرفة اكثر عن الرندر يمكنكم زيارة الرابط
طبعا جسم الحشرة لا يحتوي على انيميشن ولكن يمكنكم عمل انيميشن او تحريك
الحشرة وتحريك اجنحتها ومن ثم اضافة عقدة
actor animation
لكي تتفعل الحركة لجميع الجزيئات
الان لنتكلم عن الماتيريال او الخامات جسم الحشرة يحتوي على خامتين
الاولى خاصة بجسم الحشرة والثانية خاصة باجنحتها لذلك قمت باضافة
multi/sub-object material
وقمت بعدها بوضع رقم خاص باجنحة الحشرة وهو ال 10 ووضع رقم خاص
الحشرة وهو 5 وبعدها قمت بتعيين خامة الحشرة على اساس الرقمين
بعدها اضفت ماتيريال ايدي ولكن لم تنفع فقمت بمسحها ووضع
instance material
وتحولت جميع الحشرات الى اللونين المطلوبة
بعدها قمت باضافة يوفي ماب
uvw map
لمعرفة اكثر عن اليو في يمكنكم زيارة الرابط
بعدها قمت بتدوير الحشرات بزاوية معينة لكي لا تظهر كانها مصطنعة
عن طريق اضافة عقدة الروتيشن
rotation
وبعدها قمت بزيادة عدد الجزيئات الى الالف عن طريق عقدة البيرث
birth
لزيادة العدد
يمكنكم تغيير شكل الحشرة الى اي شكل اخر يخطر في بالكم
وعمل تاثير المجاميع او الكراود بكل سهولة
.... وشكــــــ للمتابـــــعـــة ـــــــــرا ....
.
تعليقات
إرسال تعليق