موقع يهتم بعالم الهندسة والبرامج وعالم التصاميم الثلاثية الابعاد والانيميشن
سبحان الله وبحمده .... سبحان الله العظيم
3D Wire طريقة تصميم وتحريك الاسلاك الكهربائية الثلاثية الابعاد بكل سهولة
الحصول على الرابط
Facebook
X
Pinterest
بريد إلكتروني
التطبيقات الأخرى
How to Model & Animate 3D Wire:
في الفيديو تم شرح كيفية تصميم وتحريك الاسلاك الكهربائية او خراطيم المياه في برامج الثري دي وخاصة برنامج الاوتوديسك مايا
يمكنكم بهذه الطريقة رسم اي شكل يخطر في بالكم ثم تحويله الى سلك او كيبل او خراطيم مياه فالطريقة تعتمد بالاساس على الرسم بواسطة قلم كانكم ترسمون على ورقة رسم اعتيادي وايضا يمكنكم بنفس الطريقة عمل الشبكات كشبكة العنكبوت او الشبكة الخاصة بكرة القدم او كرة السلة او الشبكة الخاصة بالصيد وغيرها
الطريقة جدا سهلة بالبداية تقومون بوضع التصميم الذي تريدون نصب السلك عليه كفتحة الكهرباء او اي تصميم اخر ثم تقومون برسم شكل السلك بالطريقة التي تناسبكم
بعدها تقومون بالتاشير على السلك ثم التصميم والضغط على خيار Make Selected Curves Dynamic الفائدة من التاشير هو لتثبيت حافة السلك على منفذ الكهرباء
الان اصبح لديكم سلك متحرك ولكن هذا السلك لا يتاثر باي سطح فهو يتحرك حركة حرة ولجعل السلك يصطدم بالمنفذ او الارض او اي شكل اخر
نقوم باختيار الشكل او التصميم او الارض او اي سطح اخر والضغط على خيار Create Passive Collider لجعل هذه الاسطح اسطح تصادم مع السلك
الان بقي لدينا شيء اخير وهو تحويل هذا الشكل الى شكل السلك 3D Wire اي اعطاء السلك السمك المطلوب لتشكيل السلك او خرطوم المياه
كل ما علينا فعله هو الذهاب الى خيار Assign Paint Effects Brush to Hair هذا الخيار سيمكنكم من اضافة السمك المطلوب للسلك كما يمكنكم من عمل اشياء اضافية اخرى كجعل السلك يلتف على نفسه وغيرها من الامور
يمكنكم التحكم بسمك السلك عن طريق الخيار Hair Width واخيرا بعد اضافة السمك كل ما عليكم فعله هو تحويل الشكل الى السلك بالضغط على خيار Paint Effects to Polygons
الان بعد تكون السلك سيتلون باللون الاسود نقوم بالتاشير عليه ومن ثم اضافة الخامة المناسبة له او الماتيريال لاعطائه اللون المناسب والانعكاس المطلوب
ملاحظات اخيرة يمكنكم اضافة اكثر من شكل كاسطح تصادم مع السلك يمكنكم بعد تحويل السلك اختياره وعمل عليه تنعيم او قص السلك او معالجته يمكنكم تحريك السلك الى اي مكان في المشهد وذلك بتحريك منفذ الكهرباء
في هذا الموضوع سيتم شرح اهم اساسيات تحريك الاشياء وعمل الانيميشن في جميع البرامج سواء حركة ثلاثية الابعاد كما في برامج الماكس والبلندر او حركة ثنائية البعد كبرامج التعديل على الفيديوات مثل الادوبي افتر ايفيكت وغيرها من البرامج تعريف الانيميشن في كل البرامج هو طريقة تحريك او تدوير او تكبير الاشياء مع الوقت ففي برامج الثري دي هناك ثلاث محاور هي ال اكس والواي والزد وفي برامج التو دي هناك محورين فقط هي الاكس والواي وهناك اشياء اساسية في الانيميشن تستخدم مع جميع البرامج سواء برنامج البلندر او الماكس او المايا وغيرها من البرامج واولها المفاتيح فعند تحريك الاشياء تقوم البرامج بوضع مفاتيح او نقاط على نافذة لتبين ان الجسم قد غير مكانه عن المكان السابق او يمكنك وضع تلك المفاتيح بطريقة يدوية بدون تدخل البرامج بذلك وهذه النافذة التي تحتوي على المفاتيح تسمى بالتايم لاين Timeline وهذه النافذة تقوم بتسجيل الحركات التي تقوم بها على الاجسام مع الوقت وهناك نافذة تسمى بالدوب شيت Dope Sheet وتستطيع من خلال هذه النافذة التعديل على المفاتيح وت...
Using Arabic Text in 3D Max : في الفيديو تم توضيح كيفية الكتابة باللغة العربية في برنامج الماكس وكيفية تحويل النص العربي الى شكل ثلاثي ابعاد والتعديل عليه تم شرح الطريقتين لان بعض النسخ لبرنامج الثري دي ماكس لا تدعم الطريقة الثانية لذلك تم الاستعانة ببرنامج خارجي اسمه ضاد يجب التاشير على اختياري ثري دي ستوديو ماكس التحويل باستخدام جدول يوني كود في برنامج ضاد للحصول على افضل النتائج كذلك يمكنكم اختيار لغة times new roman من القائمة الطريقة لا تستخدم فقط لبرنامج الماكس وانما يمكنكم استخدامها مع برنامج الاوتوكاد ايضا رابط الفيديو رابط البرنامج من هنا Dhad Arabic Software .... وشكــــــــ للمشاهدة ـــــــــــرا .... يمكنكم مشاهدة ايضا ما هي محركات الرندر وما الفرق بينها .
How to Make Balloon Effect Using Tyflow & 3D Max : في الفيديو قمت بعمل تاثير البالونات او المناطيد وكيفية جعلها تتطاير من على النص بشكل عشوائي وفي هذا الموضوع ساقوم بشرح الخطوات الغير واضحة بالبداية قمت بعمل النص وترتيبه وبعدها قمت بعمل الارض بجلب شكل plane بعد ذلك قمت باضافة ايقونة التايفلو ودخلت على اعداداتها وبدات باضافة النودات اول نود قمت باضافتها هي نود توليد الجزيئات birth وجعلتها تتولد من الصفر الى الصفر لكي تظهر جميع الجزيئات في نفس الوقت ولا تظهر بالتدريج مع الوقت بعد ذلك اضفت نود position object وقمت باضافة النص اليها لاجعل الجزيئات تتولد على سطح النص بعد ذلك قمت باضافة الشكل shape وقمت بجلب شكل بالون قمت بتحميله من الانترنيت ووضعته بالمشهد وبعدها بدات بتصغير حجمه وضغطت على reference shape وقمت باختيار الشكل الذي قمت بجلبه لكي اجعل جميع الجزيئات تتحول الى شكل البالون بعدها قمت بتغيير ال pivot point لل balloon model or balloon fbx file الشكل ووضعتها في نهاية شكل البالون لكي اجعل البالونات تتشكل على النص وتستقر على نهايته اي الجزء العلوي للبالون هو الجزء الكروي والجزء السف...
تعليقات
إرسال تعليق